رؤية العمدة حول || مجال التعيم

قال عمدة بلدية الرياض الدكتور عبد الله ولد محمد ولد إدريس، إن رؤيتهم لإصلاح التعليم في المقاطعة لا تقتصر فقط على التعليم العصري، بل تشمل التعليم المحظري، موضحا أنه حين يتحدث عن التعليم فإنه يعنيه بشقيه الأصلي والعصري.

وأكد العمدة أن مقاطعة الرياض كسائر المقاطعات تعاني من ضعف في التعليم وانتشار لظاهرة التسرب المدرسي، مضيفا “اعتقد أن أعلى نسبة من التسرب المدرسي يتم تسجيلها في هذه المقاطعة، حيث أن التعليم مرتبط بالظروف الاقتصادية، وهذه المقاطعة تحتضن ساكنة أحاء الصفيح القادمة من كل مقاطعات العاصمة، ولذا فغالبية سكانها من ذوي الدخل المحدود، والغالبية لا تفهم قيمة التعليم وارتباطه بالتغيير الاجتماعي والاقتصادي”.

وأشار الدكتور عبد الله ولد محمد ولد إدريس، أنهم قرروا تخصيص السنة الأولى من المأمورية لبرمجة إصلاحات تتعلق بالتعليم، وذلك من خلال تشييد مراحيض في كل المدارس وتزويدها بالماء والكهرباء، وهو ما سيشمل 32 مدرسة، وترميم المدارس التي تعاني وضعية صعبة، وذلك بالتعاون مع المفتشية.

وقال العمدة إنهم بصدد البحث عن حل بديل للمدارس التي لم يصلها الماء، وذلك عن طريق توفير خزانات أو حنفيات تستخدم من طرف السكان والمدارس، مؤكدا أنه زار مدارس الكلم17، و13، قائلا أنا أعطي أهمية خاصة للتعليم في برنامجي، وسنعمل على ترميم المدارس التي توجد في وضعية صعبة، خصوصا مدارس: الطالب عبد الله، طلحة، عبد الله بن مسعود، الحاج عمر طال، معتبرا أن هذه المدارس توجد في وضعية صعبة وبعضها يشكل خطورة على التلاميذ.

وقال عمدة الرياض “لن تنتهي هذه المأمورية قبل اكتمال ترميم كل هذه المدارس، وتأجير حراس لكافة المدارس من أجل صيانتها”، موضحا أنه يعتبر أن كل هذه الانجازات تعتبر صعبة بالنسبة لبلدية من أفقر البلديات، لكنه يرى أنها تضحية يستحقها التعليم.

وأوضح عمدة البلدية أن السعي إلى تحسين مستويات التلاميذ دفعهم إلى الدخول في مفاوضات مع المدارس الحرة من أجل احتضان التلاميذ الذين يواجهون مشاكل في التحصيل، وتقديم دروس تقوية لصالحهم، وقد تم التكفل بعدد من هؤلاء.

وأكد أن ذلك سيشمل ساعات إضافية للتلاميذ الذين سيجرون المسابقات الوطنية من أجل رفع مستويات نجاح التلاميذ في الرياض، مشيرا إلى أن البلدية مستعدة لتقديم أي عون يخدم التعليم في المقاطعة، وذلك من خلال دعم المدارس والشراكة مع روابط آباء التلاميذ، والجهات الوصية، مشددا على ضرورة إحداث قفزة نوعية في قطاع التعليم على مستوى البلدية.

وقال عمدة الرياض الدكتور عبد الله ولد محمد ولد إدريس، إن البلدية بصدد المطالبة بفتح ابتدائية، وإعدادية، وثانوية امتياز، وذلك كل ما تحسنت وضعية التعليم في كل واحدة من هذه المستويات على حدة.

زر الذهاب إلى الأعلى